الجمعة، 7 أكتوبر 2016


بمناسبة الذكرى السنوية لثورة 25 مايو 1969م
بمناسبة الذكرى السنوية لثورة 25 مايو 1969م
ثورة 25 مايو على لسان مفجرها
((نقلا عن صحيفة الرأي العام))
رغم ان السنوات تمر بخطاها بعيداً عن كثير من الاحداث في تاريخنا الحديث إلاّ ان فترة مايو التي امتدت لستة عشر عاماً تظل من السنوات غيرالقابلة للنسيان والسقوط من الذاكرة الفردية والجمعية للسودانيين مايو تعايشت مع الشيوعيين لفترة وتصالحت مع القوى التقليدية في فترة وتقوَّت بالاسلاميين لمدةوهي بهذا تكون قد وفرت مادة سياسية خصبة وثرية للجدل والنقاش ونقد الذات في ادبيات الحزبيين والمستقلين.
ربما كانت بداية مايو الحمراء (لعنة) اصابت فترة الحكم المايوي بأكمله ففيها تمت اعدامات يوليو 1971 وضرب الجزيرة ابا وانقلاب حسن حسين ومحمد نور سعد. لهذه الاسباب وغيرها تبقى مايو ويبقى رموزها جزءاً
من الحاضر لأنهم بصورة أو اخرى اسهموا في ما نحن فيه الآن. ومن هذا الباب ايضاً يظل الرئيس السابق جعفر محمد نميري هو مفتاح اسرار مايو بنجاحها وفشلها وسقوطها ونهوضها.
هذا الحوار اجراه الصحفي حسن الخندقاوي بالاذاعة الاقتصادية قبل فترة مع المشير جعفرنميري، ولكن مع ذلك لم يسبق نشره، وفيه يتحدث النميري عن جوانب من ثورته وحكومته.
من أين نبعت فكرة ثورة مايو وكيف كانت الخطوات الأولى لقيامها؟
- ثورة مايو هي امتداد لحركة الضباط الاحرار السودانيين التي ضعفت بسبب طمع بعض الاخوة الضباط، كما ان لطمع الاحزاب التقليدية الطائفية يد طولى في قيام ثورة مايو التي اكتسبت اسمها الشهير من اسم الشهر الذي استلمت فيه السلطة، وسبق ذلك اجتماع مهم لتحديد الوقت الذي سنستلم فيه السلطة من الحزب الذي كان يحكم وكان يقوده الزعيم أزهري، ولم يتفق اجتماعنا على تحديد وقت الانقلاب لأن رئيس الحكومة كان سيكون خارج البلاد في اجتماع افريقي، اضافة الى ذلك ظهر على بعض المعارضين عدم الثقة في نجاح الثورة لذلك اسرعوا برفع الجلسة مقترحين تأخير العملية الى وقت آخريحدد فيما بعد، ولكن كنت اعلم ان الخبر سيفقد سريته وينتشر وسط الاخوة الضباط ووسطالذين يتعاونون معنا وبالقطع سيصل الى آذان الحكومة والتي سيكون لها اجراءات لافشال العملية، لذا كان علينا ان نتحرك وبسرعة
لكسب الوقت وفعلاً قمنا باتخاذ قرار تحديد ساعة الصفر للاستلام فكانت في يوم 25 مايو 1969م وكانت الدولة وزراؤها في وادٍ بعيد كل البعد عن وادي السودان وهموم شعبه الذي كان يحتاج لكل قوة وكل فكر وكل مهتم بأمره. وأذكر أني عندما جئت الخرطوم من الشرق إلتقيت بالفريق حمد النيل ضيف الله نائب رئيس الاركان ومعي الاخ عمر محقر فسألني لماذا أتيت للخرطوم؟
فأجبته: داير اقلبها.. فضحك وضحكنا ولكن الضابط عمر محقر سألني: يا سيادتو كيف تقول له ذلك؟فأجبته: إن لم أقل له ذلك لتابعنا رجال الاستخبارات فضحك
هل كان هناك دعم خارجي ساند قيام الثورة؟
- فكرة الثورة كانت موجودة اساساً عند اغلب الضباط وقد انتقلت لهم هذه الفكرة من مصر وثبتت في عقولهم عندما شاهدوا نجاح ثورة يوليو الباهرة وإهتزاز عروش الملوك والرؤساء بالطرح القوي لثورة الضباط الاحرار في مصر.
على العموم فالدعم الخارجي الذي كنا نشعر به تجسد في عقد المقارنة ما بين الجيش السوداني والجيوش الاخرى التي استقلت دولها حديثاً نتيجة للوضع الضعيف للجيش السوداني وقتها
كيف كانت بداية الخلاف داخل نظام مايو سياسياً وعسكرياً؟
- حاول بعض الضباط التعاون مع بعض السياسيين من الاحزاب، لكن تجمع الضباط الاحرار عمل على التخلص منهم بسرعة، فمنهم من استقال من الجيش بسبب انه عسكري ولا يحق له العمل في السياسة، وبعضهم لم يكن يريد ان يخالف كبار قادته الذين لا يوافقون على هذا العمل السياسي الخطير.. وكان هناك عدد ليس بالقليل من الضباط لم يوافق على الاستمرار في تنظيم الضباط الاحراروذلك لاعتقادهم ان «حِفنة» من الضباط قد انحرفت، ووصل تنظيم الضباط الأحرار
الأول الى اللا شيء، وقد اختير عدد من الضباط لبعثات تعليمية خارجية وكان نصيبي بعثة إلى أمريكا في مستوى الأركان حرب وبعد رجوعي عملت بوحدات مختلفة انتهت بي في مدرسة المشاة التي اتاحت لي الفرصة لدراسة القوات المسلحة السودانية دراسة متأنية جعلتني ارجع بأفكاري إلى زمان تنظيم الضباط الاحرارالسابق، وقد تعرفت على عدد كبير من الضباط الصغار من قادة السرايا.
إذن كيف بدأ الخلاف السياسي والعسكري داخل مايو؟
- كانت بداية الخلاف داخل نظام مايو سياسياً وعسكرياً للأسف الشديد لأن بعض الاخوة الضباط من مجلس قيادة الثورة كانوايعملون في الخفاء متضامنين مع الحزب الشيوعي وكنا نحن لا ندري بل وضعنا فيهم الثقة الزائدة بالاصح منهم
بابكر النور وهاشم العطا وفاروق حمدنا الله وابوشيبة وعبدالمنعم محمد أحمد وبعض الملازمين الذين كانوا يعملون تحت امرتهم وهؤلاء هم الذين فتحوا باب تنظيم الضباط الأحرار أمام الحزب الشيوعي وحاولوا تسخيره لخدمة الحزب
هاشم محمد الحسن عبدالله is offline                   Reply With Quote              
Sponsored Links
Old 21-May-15, 09:31       #2
هاشم محمد الحسن عبدالله
Crown Member

هاشم محمد الحسن عبدالله's Avatar


Join Date: Sep 2012
Posts: 11,064
   
Default
الذي اعتقد ان ثورة مايو من عمله وتحت سيطرته، ومن هنا بدأ يدب الخلاف وهو خلاف سياسي وليس للعمل العسكري فيه دور وبعد ابعادهم من مجلس الثورة بدأوا التخطيط لإستلام السلطة لصالح الحزب الشيوعي ولم يثق بعض القادة العسكريين الشيوعيين امثال بابكر النور وفاروق حمدنا الله في نجاح عملهم هذا لذلك شدوا الرحال الى خارج السودان وتركوا العمل لهاشم العطا وابوشيبة وعبد المنعم محمد أحمد ليقوموا بالانقلاب والذي تم بالصورة التي يعلمها الجميع، حيث كان انقلاباً دامياً راح ضحيته عشرات الضباط وضباط الصف وهم لا يدرون لماذا يقتلون وهم تحت الحبس أو الإيقاف.
هل هذا يعني انه لم تكن هناك علاقة ما بين مايو والحزب الشيوعي؟
- نعم لم تكن هناك علاقة اصلاً بدليل اننا فصلنا الضباط الشيوعيين عندما علمنا أمر تخابرهم مع الحزب الشيوعي، ولا يعني دخول بعضهم الحكومة كوزراء ان حزبهم له سلطة في ثورة مايو،وأحب ان أؤكد ان ثورة مايو لم تكن خاضعة
لأي حزب من الاحزاب، بل كانت افكارها ضد الاحزاب وتدعو الى نهاية الاحزاب خاصة الاحزاب الطائفية والعقائدية والاحزاب المستوردة مثل حزب البعث وما شابهه، وعملت ثورة مايو لتوحيد العمل السياسي الذي كان يؤيد العمل من أجل الشعب السوداني وترقيته ورفع المعاناة عن كاهله.
ما هي الاسباب التي افقدتكم السلطة؟
- الخيانة وحب القيادة من دون كفاءة لعدد من العسكريين والعقائديين وكانت ما تسمى بالانتفاضة لنفس الاسباب وقد عمل لها اصحاب العقول الخربة التي لا ترى في السودان إلاّ «ضيعة» من ضيعات الوراثة، والغريب في الأمر ان ما حدث بعد ذهاب مايو تمثل في عدم وجود نهج سياسي يرتقي بالبلاد الى مستوى مقبول وحصل التخريب والفساد والافساد والذل والفقر والجهل وانتشار المرض مما جعل الشعب في تلك الحقبة يتمنى رجوع ثورة مايو «الشعبية» لأن الاحزاب
التقليدية ليس لهااهتمام بالشعب وتعمل بنظريات غير مفهومة وغير مقدور على تنفيذها وحاولت استغلال الدين.
هل لهذا السبب لم ينضم تحالف قوى الشعب للمعارضة السودانية في القاهرة خلال التسعينيات؟
- لم ننضم للمعارضة مطلقاً، لأن هذا ضحك ولعب والسؤال الصحيح كيف انضم لفاقدي أهم سبل النجاح المتمثلة في الأمانة والاخلاص والعلم بالاهداف وفاقد الشيء لا يعطيه.
كيف كان نشاطكم الخارجي في مصر؟
- كنت احترم قانون البلد الذي استضافنا ولم اخدش كرامته بالهجوم على السلطة في السودان وكان نشاطي منصباً في اعمال شخصية منها تسجيل بعض المذكرات التي أراها مهمة لتاريخ السودان،والحمد لله قد نجحت في تسجيل كثير من
الاحداث التي أراها تهم المواطن في السودان في الحاضر والمستقبل، اضافة الى اني ساعدت كثيراً في الاحتفاظ بصداقات السودان التي كنت اراها مهمة بالنسبة للشعب السوداني في عمله السياسي والاقتصادي والاجتماعي.
لماذا لم تعد بعد ثورة 30 يونيو 1989م؟
- لم اعد لأنني لم افرق بين الفريقين وكنت ارى ان كلاهما يعمل للمصلحة الشخصية.
هل كانت لكم علاقة سابقة في مسؤولين بحكومة الانقاذ؟
- لا أعرف تنظيماً سياسياً استطيع ان اعمل معه ولكن عن علاقتي مع مسؤولين فبالطبع كانت توجد علاقات قوية وصلت الى حد وضع ثقتي فيعدد منهم ليعملوا معي في مستوى الوزراء والفنيين المتقدمين الذين يعتمد عليهم.
ما هي الاسباب التي دعتك الى العودة إلى السودان بصورة نهائية؟
- لم أكن انوي طوال حياتي ان أعيش خارج وطني وهذا ما جعلني أصرعلى البقاء بالقاهرة لأكون في وادي النيل الحبيب ولأكون مواطناً مخلصاً يخدم بلاده ويؤدي ما عليه من واجبات.
بعض قادة مايو انضموا للانقاذ ما هي الاسباب في نظرك؟
- ليعلم الجميع اني لا املك قادة بل هم ابناء ومواطني السودان وكل منهم له الحق في ان يعمل وفق ما يريد طالما انه يرى بأن هذا يرضي ضميره.
لماذا شاركتم في انتخابات رئاسة الجمهورية في العام 2000م؟
- ليعلم الجميع ايضاً بأني شاركت في الانتخابات ليقتنع الكل بأن الاحزاب القديمة لا تملك الناس ولا تملك السيطرة عليهم، وقد اعلنوا مقاطعتهم للانتخابات وكانوا على اقتناع بأنهم سيفشلوها بالوقوف ضدهاومقاطعتها، لذلك فمشاركتي اعطت حيوية للعملية الانتخابية بمشاركة المواطنين فيها على عكس ما ارادت الاحزاب.
ما هي رؤاكم المستقبلية تجاه سودان الغد؟
- أريد سوداناً حراً قوياً بعيداً عن سيطرة الآخرين، وأريد مواطناً جرئياً لا يخاف العمل في سبيل بلده ليكسبه المنعة والحرية السياسية والقدرة الاقتصادية والمستوى الرفيع من المدينة والتقنية الحديثة، اريد ان ارى كل بلاد العالم تحت بيارق الحريات والمعايشة في أمنوسلام لا تخاف في الدفاع عن حقوقها لومة لائم.
هل فقدت مايو بريقها واصبحت شيئاً من الماضي فقط؟
- لا.. وكلا.. مايو لم تفقد تعاطف الشعب ولم تفقد بريقها لأنها حافظت على معدنها واسلوبها في العمل وتدافع المواطنين للاحتفالات بذكراها كان خير شاهد على شعبيتها، لذلك فبريقها لا يخبو، لأنها تؤمن بالعمل والانتاج ورسخت الصداقات مع كل الدول ونادت وتنادي بالتعايش السلمي.
ما هو رأيكم في توحد وتكتل الاحزاب؟
- هذا هو اسلوب مايو وهذه سياستها التي عملت بها وليت كل الاحزاب التقليدية تقبل بهذه الدعوة وتعمل لها باخلاص ونكران ذات حتى يتوحد الكيان السياسي السوداني.
.................
منتديات عكس الريح
مايو 2009/24


هاشم محمد الحسن عبدالله is offline                   Reply With Quote              
Old 21-May-15, 10:47       #3
المخضرم
Crown Member

المخضرم's Avatar


Join Date: Feb 2005
Posts: 11,056
   
Default

دا عشان لنا مع
مايو ارتباط عاطفي
لانها عاصرة فترة شبابنا وطفولتنا
يا حليل زمنها ياخ
المخضرم is offline                   Reply With Quote              
Old 21-May-15, 11:01       #4
هاشم محمد الحسن عبدالله
Crown Member

هاشم محمد الحسن عبدالله's Avatar


Join Date: Sep 2012
Posts: 11,064
   
Default
الحبيب المخضرم ، شكرا للمرور والمشاركة ، تسلم ياجميل

هاشم محمد الحسن عبدالله is offline                   Reply With Quote              
Old 25-May-15, 05:05       #5
هاشم محمد الحسن عبدالله
Crown Member

هاشم محمد الحسن عبدالله's Avatar


Join Date: Sep 2012
Posts: 11,064
   
Default
جعفر محمد النميري ولد في أم درمان عام 1930. عمل ضابطا في الجيش السوداني قبل أن يصبح رئيس مجلس ثورة مايو 1969.استمر في الحكم إلى أبريل/ نيسان 1985. رأس حزب الاتحاد الاشتراكي الحاكم. ولجأ سياسياً إلى مصر من 1985 إلى 2000 حيث عاد إلى السودان.
http://www.l22l.com/l22l-up-1/f6680cf36a.jpg (http://www.l22l.com)
قام النميري عام 1983 بتقسيم الجنوب الذي كان ولاية واحدة إلى ثلاث ولايات (أعالي النيل وبحر الغزال والاستوائية) تلبية لرغبة بعض الجنوبيين خاصة جوزيف لاغو الذي كان يخشى من سيطرة قبيلة الدينكا على مقاليد الأمور في الجنوب، وكان أبيل ألير نائب الرئيس النميري من قبيلة الدينكا، وكان مسيطرا على جميع أمور الجنوب. ويذكر أن اتفاقية أديس أبابا تنص على جعل الجنوب ولاية واحدة، ولهذا اعتبر البعض تصرف النميري بمثابة إلغاء لاتفاقية أديس أبابا.
ومع أن عهد النميري الذي دام 16 سنة كان قد عرف أطول هدنة بين المتمردين والحكومة المركزية بالخرطوم دامت 11 عاما، فإنه عرف أيضا ظهور الحركة الشعبية وجناحها العسكري الجيش الشعبي لتحرير السودان، كما عرف بروز جون قرنق أبرز زعماء المتمردين وشهدت الحرب الأهلية في عهده فصولا دامية.( http://ar.wikipedia.org/wiki/)
كانت هذه البداية لقصة ثورة مايو (لمجيدة!!!) التي اندلعت عام 1969 بقلب نظام الرئيس الأسبق "الفريق إبراهيم عبود"...
كالعادة استبشر الناس خيرا بذلك الفتى القادم من الشمال لانقاذ الشعب السوداني الذي تردت أحواله وأصبح يتخبط ما بين الحكم العسكري ارة وحكم الأحزاب تارة أخرى... فانت ثورة مايو استمرارا لحلقات (يموقراطية-عسكرية) وهكذا أصبحنا نستمتع بمشاهدة الساسة يلعبون امامنا لعبة الكراسي ونحن نصفق لهم ونهتف بحياتهم ثم ما نلبث ان نلعن اليوم الذي جاء بهم إلى كراسي الحكم....
فيما يلي استطلاع منشور بجريدة الرأي العام يوم 25/5/2004
استطلاع: سعاد عبد الله
في ذكرى 25 مايو 1969.. نعيد مرة اخرى تجربة الرئيس جعفر محمد نميري لدائرة الضوء والتي استمرت لستة عشر عاماً لم تنقطع آثارها بعد.. خمسة اسئلة عن تجربة نميري في الحكم يتناولها طيف واسع من الذين عرفوه من قرب.. والذين رصدوه من بعد.. ومع هذا نترك تقييم التجربة للتاريخ.. وتقييم الاجابات لكم اعزائي القراء.. !
http://www.l22l.com/l22l-up-1/73fc8b1979.jpg (http://www.l22l.com)
(بماذا تصفون شخصية نميري كرئيس؟)
== الدكتور منصور خالد (وزير سابق في حكومات مايو): سأظلم نميري واظلم الحقيقة واظلم نفسي كمؤرخ سياسي ان اختزلت الاجابة في اوصاف عابرة فهو شخصية مركبة فيها الايجابي والسلبي شأن كل البشر وقد تناولتها في كتاب كامل..
التيجاني الطيب (قيادي بالحزب الشيوعي): لم اعرافه كشخص. ولم اتعامل معه كضابط بالرغم من انني كنت قيادياً بالحزب الشيوعي.. وما يمكن ان اقوله في البداية كان له نفوذ واسع واقدر اقول انه كان محبوبا وبعد فترة فعل اشياء جعلته اكثر السياسيين بغضاً في تاريخ السودان.
عبد الرسول النور (قيادي بحزب الامة): نميري ديكتاتور يفعل كل شئ للبقاء في السلطة. بدأ «بلينين وانتهى بآمين» فقد احتفل بعيد ميلاد لينين في قلب الخرطوم. وانتهى به الامر بان اصبح اماما درويشا يتوكأ على عصاة الاسلام ويضرب بسيفه ثم يحمل ابريقه ويدور في حلقات الدراويش.
مالك حسين (وزير مايوي): نميري اقوى شخصية سياسية منذ الاستقلال فهو له قدرة على اتخاذ القرار واشرك في حكمه كفاءات علمية وسياسية غير مسبوقة.
د. حسن مكي (مفكر اسلامي): هو شخصية سودانية استطاعت ان تستوعب الدرس السوداني جيداً وان تستوعب اهمية العمل الخارجي في السياسة السودانية.. كما استطاع ان يوائم بين مطلوبات الداخل وضغوط الخارج. كما نجح في استمالة النخب غير المؤدلجة وكسب معارك ضد اليسار والطائفية وسحب البساط «جزئياً» من الاسلاميين. ولكن له تجاوزات تمثلت في تهجير الفلاشا ولكن عموما الميزان ربما يرجح المكاسب على السيئات.
البروفسيور علي شمو (وزير مايوي): نميري كان رجلاً على درجة عالية جداً في الانضباط ويتميز بصفات القائد وهو منظم جداً ويستوعب القضايا المتعلقة بالدولة والحكومة.. وله قدرة كبيرة على اتخاذ القرار.
عبد الباسط سبدرات (محامٍ وسياسي): نميري رجل يملك القرار ويملك القدرة على اتخاذ اصعب القرارات مستفيداً مما تتيحه التربية العسكرية من انضباط وحسم ومناورة.
بابكر حسن مكي مؤلف الكتاب الشهير «نميري.. الامام والروليت»: لا شك ان الرئيس السابق نميري كان يتمتع بـ «كاريزما» خاصة.. شخصيته قوية وجذابة والى حد كبير اعتقد انه من طراز الضباط المتملكين لخواص القيادة منذ فترة دراسته في الكلية الحربية.. على المستوى الشخصي هو انسان كريم وشهم وطيب المعشر ووفي لاصحابه القدامى وصاحب نكتة.

مما سبق ذكره ألاحظ وبوضوح تام أن شخصية الرئيس جعفر نميري امتازت بالغموض التام نظرا لتضارب الأقوال والآراء حول شخصيته كرئيس للبلاد.. لاسيما إذا عرفنا أن السيد جعفر نميري كان يتخذ القرار في لحظة ويتراجع عنه في اللحظة التالية... عسكريا لا يختلف اثنان على قياديته ولكن كرئيس لجمهوريةا لسودان الديموقراطية فستعدد الآراء.
شخصية حكمت السودان لمدة تصل إلى 16 عام "حتى ثورة أبريل 1985 التي أطاحت به وهو خارج البلاد!!!!" شخصية كهذه يجب أن تمتاز بالقوة الفتاكة... يكفي أنه لم يستطع احد ان ينقلب عليه وهو داخل القصر الجمهوري... حتى انقلاب ال73 ساعة الذي أطاح به لم ينجح أبدا وترك البلاد في حالة من الفوضى لثلاثة أيام ... تخيلوا بلد ليس بها حكومة ولا قانون لثلاثة أيام...!!!!
فيما يلي جزء من خطاب السيد نميري يعد توليه الحكم ...
"ن قيادة الثورة تطلب من المواطنين الكرام ان ينصرفوا الى اعمالهم كالمعتاد متيقظين في نفس الوقت الى اعمال المخربين من قادة الاحزاب واعوانهم من المنتفعين بالعهد البائد وليعلم كل مواطن ان الثورة ستضرب بيد من حديد على كل من تسول له نفسه الوقوف امام تيار التغيير الجارف وانطلاقة الشعب الباسلة وحتمية التاريخ الذي لا يحابي وفي نفس الوقت فإننا نطمئن نزلاءنا من الأجانب أن الثورة ساهرة على أرواحهم ومصالحهم وممتلكاتهم وأموالهم وانها ستنزل أشد العقوبة على من يحاول العبث بأمن هؤلاء النزلاء واستفزازهم.
اللواء أ.ح جعفر محمد النميري
رئيس مجلس قيادة الثورة ووزير الدفاع والقائد العام للقوات المسلحة"
تتضح جليا نوايا الرئيس التي نفذها وبالحرف الواحد " كالمعتاد متيقظين في نفس الوقت الى اعمال المخربين من قادة الاحزاب واعوانهم من المنتفعين بالعهد البائد وليعلم كل مواطن ان الثورة ستضرب بيد من حديد على كل من تسول له نفسه الوقوف امام تيار التغيير الجارف"
هاشم محمد الحسن عبدالله is offline                   Reply With Quote              
Old 25-May-15, 05:12       #6
هاشم محمد الحسن عبدالله
Crown Member

هاشم محمد الحسن عبدالله's Avatar


Join Date: Sep 2012
Posts: 11,064
   
Default
ولد نميري في مدينة أم درمان فعليا في السادس والعشرين من أبريل عام 1930م، لكن ملف خدمته يحتوي على شهادة جنسية من إبراهيم سيد شيخ القسم الثاني في مدني والعمدة محمد سعيد وعليها توقيع المأمور، يشهدان من معرفتهما التامة بالشيخ محمد نميري وزينب صالح أرباب والد ووالدة جعفر محمد نميري التلميذ بمدرسة مدني الوسطى المولود بجهة أمدرمان بتاريخ 1/1/1930م، وأن والده الدنقلاوي الجنس المولود بجهة دنقلا، وأن موطنه الشرعي عند ولادة المذكور كان بجهة أم درمان وأن والدته دنقلاوية الجنس مولودة بجهة دنقلا وموطنها الأصلي قبل زواجها بمحمد نميري بدنقلا. وتنتهي الشهادة بأن جعفر نميري أتم علومه جميعها بمدارس حكومة السودان.
بناء على هذه الشهادة صدرت شهادة تسنين طبية تفيد أن الطالب جعفر محمد نميري مولود في أم درمان بتاريخ 1/1/1930م.

قدم والدا نميري قبل زواجهما إلى أم درمان من قرية ود نميري جنوب شرق مدينة دنقلا من أجل لقمة العيش. وعمل والده جنديا في قوة دفاع السودان، وشارك في الحملة التي وجهت إلى السلطان علي دينار في عام 1916م.

لكن والد نميري بعد الزواج ترك العمل في الجيش واختار العمل ساعيا في شركة سيارات، وعندما افتتحت الشركة فرعا لها في واد مدني انتقل والده إلى الفرع واستقر به المقام هناك مع أسرته التي باتت تتكون من الاب والأم وثلاثة ابناء هم: مصطفى، ونميري، وعبد المجيد الذي توفيَّ وهو في الرابعة والعشرين من عمره.

وجعفر هو المولود الثاني، وقد اختارت له والدته اسم جعفر استجابة لحلم رأته في أثناء حملها به بأنه إذا جاء المولود ذكرا تسميه جعفر تيمنا بجعفر بن أبي طالب شقيق الإمام علي بن أبي طالب كرم الله وجهه الملقب بـ جعفر الطيار

ويضيف نميري حسب روايته لفؤاد مطر
تذكرت ما قالته الوالدة حول اسمي بعدما أصبحت رئيسا للسودان، حيث إنني في الأشهر الثلاثة الأولى من بداية رئاستي للبلاد كنت أحلم يوميا بأنني أطير واسمع الناس من حولي يقولون: شوفوا الزول ده الذي يطير

وكان نميري بعد انتقال الأسرة من أم درمان إلى ودمدني يقود في بعض الأحيان حمير أهل الحي وينظفها في مياه النيل. وجعل هذا العمل نميري محبوبا بين الناس وعمق في نفسه أهمية التعاون.

وكان نميري أيضا يحرص في معظم الحوارات الصحافية التي أجريت معه على تذكر قساوة الحياة التي عاشها. ويتذكر في الوقت نفسه كيف أن قلة مرتب والده دفعته إلى الحرص على تعليمهم، ويقول
لكي يؤمن لي والدي فرصة الدراسة الكاملة، طلب من أخي الأكبر مصطفى أن تتوقف دراسته عند المرحلة المتوسطة ويبدأ العمل.
وهكذا عمل مصطفى، الأخ الأكبر براتب قدره أربعة جنيهات شهريا، وأكمل نميري دراسته وتمكن من الالتحاق بمدرسة حنتوب الثانوية، ضمن دفعة من الطلاب ضمت نجوما بارزة في سموات الحياة السودنية.

وبعد أن أكمل نميري السنة الرابعة الثانوية في حنتوب، اجتاز امتحان الخدمة المدنية.

ونسبة لأن الظروف المادية الصعبة التي تواجه الأسرة لا تسمح بتوفير مطالب دراسته الجامعية، قرر نميري الالتحاق بالقوات المسلحة بدلا من دخول الجامعة.

كان السبب الذي شجع نميري على الالتحاق بالكلية الحربية حسب حديثه مع فؤاد مطر
شعوري بأن التحاقي بالكلية الحربية سيؤمن لي دخلا أساعد به عائلتي، وكان الدخل عبارة عن أربعة جنيهات ونصف الجنيه شهريا للضابط حديث التخرج، أرسل نصفه إلى والدي ووالدتي مع مبلغ آخر يرسله شقيقي مصطفى إلى الوالدين.


وهنا يبرز ملمح جديد من شخصية نميري حين يقول :


التحقت أنا ابن الأسرة الفقيرة بالكلية الحربية عام 1949، وانتابني شعور مزدوج بالفرح في موقعي الجديد لسببين الأول: عندما قبضت أول راتب وقدره جنيهان ونصف الجنيه لطالب الكلية الحربية، وخروجي من دائرة الاتكال والاعتماد على الآخرين، فضلا عن أنه أصبح في إمكاني تقديم المساعدة لأسرتي الفقيرة، بالإضافة إلى إشباع حبي للعمل الشاق والحيوية والرجولة الموجودة في الحياة العسكرية.

كان نميري شديد الاعتزاز بحقيقة أنه ولد في منزل بسيط متواضع في أم درمان. ويردد دائما :


كنا فقراء ولكننا لم نكن معدمين، كانت والدتي تقوم بمفردها بكل أعمال المنزل.

ورغم كل ذلك، فإن نميري ينحدر من أسرة عريقة من الأشراف، ولد جده الأكبر في قصر نميري الذي لا تزال بقايا أطلاله موجودة في دنقلا. كان أجداده أمراء وحكاما على كل المنطقة الممتدة اليوم من مدينة كريمة إلى مدينة كرمة.

وفي الكلية الحربية عاش نميري تجربة شاقة في التدريب، وتعالوا نستمع إلى هذه الشهادة من تعلمجي الكلية الحربية عن أداء نميري في مصنع الأبطال وعرين الرجال:

كان تعلمجي الكلية الملازم أول عبد الله شرف الدين عبد الرحمن من أميز جنود الجيش السوداني، ومن أبرز أبطال قوات دفاع السودان الذين شاركوا في الحرب العالمية الثانية وحرب مصر والحبشة وليبيا. واستوعب في القوات المسلحة ضمن قوات الهجانة، واختير أحسن معلم للبيادة، ما أهله لاستلام علم الكلية الحربية بجناح البيادة من الصول مستر هيرمر الإنجليزي. وتدرج في الرتب إلى أن وصل إلى رتبة الملازم أول. عاصر عبد الله الدفعات الأولى والثانية والثالثة، بعد أن تم تنسيبه للدفعة الأولى كلية حربية. وتدرب نميري تحت يد عبد الله، فقال له نميري وهو طالب حربي من ما تلقاه من عنف منه في التدريب :


أنت عايز تشردني، لكن أنا راجل. ورد عبد الله على نميري :


أنا أرى فيك ميزة لم أرها في أخوانك. أنت فيك مستقبل السودان المشرق.

وحظي الملازم أول عبد الله باهتمام خاص من نميري حتى بعد توليه رئاسة السودان. وظهر ذلك عندما أقام نميري، وهو رئيس جمهورية في صيوان عزاء الملازم أول لمدة ثلاثة أيام.

عندما تسلم نميري المرتب للمرة الأولى اقتطع منه سبعين قرشا، ثم اشترى بجزء من المبلغ المتبقي حلوى ولُعُبا ومشى مسافة عشرة كيلو مترات ليوفر ما كان يجب أن يدفعه في المواصلات.


ويضيف لفؤاد مطر:


قدمت من هذا المرتب الحلوى واللعب إلى أطفال العائلة الذين شعروا أنهم ذاقوا حلاوة النقود التي حصل عليها ابن عمهم من الكلية الحربية.

التحق نميري بعد تخرجه من الكلية الحربية عام 1952 برتبة ملازم ثان، بالقيادة الغربية في مدينة الفاشر.


وهناك شعر بشيء من الهيبة، بسبب أن العسكريين الذين يعملون في هذه المنطقة هم الأشد بأسا في السودان. ثم تنقل نميري في عدة مواقع عمل في الجيش السوداني شمالا وجنوبا. واتهم أكثر من مرة بتدبير انقلاب عسكري. وتدرج في الرتب حتى رتبة المشير.


ولعله مما يميز سيرة ونقاء الرئيس الراحل نميري أنه ومنذ مغادرته البلاد في مارس 1985م حتى عودته في 1999م، لم يصدر أي قرار باتخاذ أي إجراء ضده. ولذا صدر قرار بإحالة نميري للتقاعد بالمعاش اعتبارا من 16 يونيو 1999م.



توفي الرئيس جعفر محمد نميري يوم السبت الموافق ] م وتم تشييعه رسميا وشعبيا بوطنه السودان




هاشم محمد الحسن عبدالله is offline                   Reply With Quote              
Old 25-May-15, 05:13       #7
هاشم محمد الحسن عبدالله
Crown Member

هاشم محمد الحسن عبدالله's Avatar


Join Date: Sep 2012
Posts: 11,064
   
Default
هاشم محمد الحسن عبدالله is offline                   Reply With Quote              
Old 25-May-15, 05:16       #8
هاشم محمد الحسن عبدالله
Crown Member

هاشم محمد الحسن عبدالله's Avatar


Join Date: Sep 2012
Posts: 11,064
   
Default
الأستاذ الموسيقار محمد وردي
شاعر الشعب محجوب شريف

يا فارسنا ويا حارسنا
يا بيتنا ومدارسنا
كنا زمن نفتش ليك
وجيتنا الليلة كايسنا
يا حارسنا
حبابك ما غريب الدار
وماك لي حقنا الودار
كنا زمن نفتش ليك
وجيتنا الليلة كايسنا
يا حارسنا
جيتنا وفيك ملامحنا
بعد يا مايو ما يئسنا
بنرجع ليك توصينا
بنسمع ليك تحدثنا
بيك يا مايو
يا سيف الفدا المسلول
نشق أعدانا
عرض وطول
حلفنا نقيف ونتحزم
نشد الساعد المفتول
عشان نبدي اشتراكية
ونرفع راية هم خلوها
فوق السارية متكية
دقت ساعة كانت نجمة
في أعماقنا منسية
كنا زمن نفتش ليك
وجيتنا الليلة كايسنا
يا حارسنا
هاشم محمد الحسن عبدالله is offline                   Reply With Quote              
Old 25-May-15, 05:17       #9
هاشم محمد الحسن عبدالله
Crown Member

هاشم محمد الحسن عبدالله's Avatar


Join Date: Sep 2012
Posts: 11,064
   
Default
هاشم محمد الحسن عبدالله is offline                   Reply With Quote              
Old 25-May-15, 05:22       #10
هاشم محمد الحسن عبدالله
Crown Member

هاشم محمد الحسن عبدالله's Avatar


Join Date: Sep 2012
Posts: 11,064
   
Default
مصطفى عبد الرحمن و(أمة الأمجاد)‏
عن الكاتب المصري خليل إبراهيم خليل ،أنقل لكم هذه الكلمات الخالدة ،عن شاعر خلد بأعماله التي تميزت برونقها الخاص ،ولا تزال محفورة في الوجدان العربي والأفريقي على السواء حيث قال (من الذين قدموا لديوان الشعر العربي صفحات خالدة تميزت بالحس المرهف والرونق البديع والوطنية الجياشة ، الشاعر مصطفى عبد الرحمن ، الذي أثرى الأغنية العربية بما قدم من قصائد تفيض رقة وعذوبة وأغنيات تمثل علامات في تاريخ الموسيقى العربية على مدى أكثر من نصف قرن من الزمان ،، ففي عام ١٩٣٢م أصدر الشاعر مصطفى عبد الرحمن مؤلفه الأول بعنوان [ وطني] وفي عام ١٩٣٣م أصدر ديوانه الشعري الأول بعنوان [ المصطفيات ] الذي استلهم اسمه من الشوقيات لأمير الشعراء أحمد شوقي ،، كتب العديد من القصائد التي لحنت لعدد من المطربين العمالقة أمثال محمد عبد الوهاب وعبد الحليم حافظ وأم كلثوم وشادية وفايزة أحمد وهدى سلطان ونجاة ووردة الجزائرية . وفي عدد أكتوبر عام ١٩٦٧م نشرت مجلة العربي الكويتية قصيدة له بعنوان [أمة الأمجاد] فاختارتها الإذاعة المصرية لتغنيها الفنانة فايزة أحمد ،، وفي السودان قرأوا المجلة فأعجبوا بالقصيدة وقرروها نشيدا يبث عبر وسائل الإعلام السودانية المسموعة والمرئية ، وقام بتلحين القصيدة الثنائي السوداني محمد حميدة ويوسف السماني وغنتها المجموعة، وتصادف أن استمع للقصيدة جعفر نميري الرئيس السوداني ،فأعجب بالقصيدة واتصل على الفور بالإذاعة السودانية وأمر بإذاعتها على الملايين من أبناء السودان، وبعد يومين أصبحت على كل لسان ،، بل ومن أبرز أناشيد السودان الوطنية ،، وذات يوم كان الرئيس السوداني جعفر نميري في اجتماع مع طلائع الشباب وبدأ الشباب بأداء أمة الأمجاد ،فهب الرئيس السوداني واقفا وأدى مع الشباب أمة الأمجاد ،، وفي هذا الصدد قال الكاتب السوداني السر أحمد قدور: إن نشيد أمة الأمجاد الذي صاغه شعرا عربيا سهلا الشاعر مصطفى عبد الرحمن وقدمه الثنائي الوطني السوداني قد أصبح من الأناشيد ذات الإرتباط القومي بالوثبات التي حققتها ثورة مايو المجيدة في السودان ،، وتقول كلمات أمة الأمجاد
أمتي يا أمة الأمجاد والماضي العريق
يا نشيدا في دمي يحيا ويجري في عروقي
أذن الفجر الذي شق الدياجي بالشروق
وطريق النصر قد لاح فسيري في الطريق
قبلة الأنظار يا أرض الهدى والحق كنت
ومنارا في دجى الأيام للعالم عشت
أنت مهد النور مهد الفن والعرفان أنت
وستبقين ويبقى لك منا ما أردت
لا تبالي إن أساء الدهر يوما لا تبالي
قد صحونا لأمانينا ،،صحونا لليالي
لك يا أرض البطولات ويا أم الرجال
ترخص الأرواح في يوم الفدى يوم النضال
للغد المشرق يندى بالأماني والعطور
أمتي سيري إلى المجد وجدي في المسير
حققي بالعمل البناء أحلام الدهور
وأصعدي بالعلم والأخلاق للنصر الكبير
إصعدي يا أرض أجدادي وأمي وأبي
إصعدي يا قلعة يحرسها كل أبي
إصعدي يا مشرق النور لأغلى مأرب
إصعدي للقمم الشماء فوق الشهب
أمتي يا أمة الأمجاد والماضي العريق
يا نشيدا في دمي يحيا ويجري في عروقي
أذن الفجر الذي شق الدياجي بشروق
وطريق النصر قد لاح فسيري في الطريق


هاشم محمد الحسن عبدالله is offline                   Reply With Quote              
Old 25-May-15, 05:34       #11
هاشم محمد الحسن عبدالله
Crown Member

هاشم محمد الحسن عبدالله's Avatar


Join Date: Sep 2012
Posts: 11,064
   
Default
أغنية (قدم الخير) من كلمات حسن عباس صبحى التي
يقول فيها:
قدم الخير عليك يابلادنا
صباح الثورة.. دا عيد أعيادنا
مايو حبيبنا ونورنا وزادنا
مايو جدودنا.. مايو أولادنا
مايو طريق .. طريق أمجادنا
وبعث جديد ليوم ميلادنا
ديّه الثورة حياتنا وقودها
جيشنا وشعبنا كله جنودها
ويقول في مقاطع أخرى من الأغنية:
شعارنا عدالة واشتراكية
قوة عروبة وافريقية
نبنى حياتنا بروح ثورية
وبين الدنيا دعاة حرية.

هاشم محمد الحسن عبدالله is offline                   Reply With Quote              
Old 25-May-15, 05:46       #12
splendor
Beginner Contributor


Join Date: May 2015
Posts: 10
   
Default
ثورة ام انقلابــــــــــــــــــــــــــــ
ابــــــــــــــــن اوضـــــــــــــــــــــــــــــــح
splendor is offline                   Reply With Quote              
Old 25-May-15, 05:47       #13
Brand
Golden Member


Join Date: Apr 2002
Posts: 9,072
   
Default
يكفي تلكم التجربة السياسية المريرة التي أبتلي بها السودان يا هاشم أنها إنتهت بثورة شعبية أطاحت برأس النظام و سلطته

لا أرى أي مبرر للإحتفال بنظام كرّس للفساد و الإستبداد , يا أستاذ هاشم

__________________

To view links or images in signatures your post count must be 10 or greater. You currently have 0 posts.
Brand is offline                   Reply With Quote              
Old 25-May-15, 06:22       #14
mardi
Crown Member

mardi's Avatar


Join Date: May 2002
Location: بين الأرض والسماء
Posts: 15,828
Send a message via MSN to mardi Send a message via Yahoo to mardi
   
Default
استاذنا هاشم
وضيوفه الكرام
صباحكم نور وسرور

بوست وثائقي مهم جدا
تشكر عليه كتير ،،

فهو يوثق لمرحلة مهمة في تاريخ السودان الحديث ...
__________________
كــن كشجــرة الصنـــدل
كلما تطرقها الفؤوس تزداد عطراً

To view links or images in signatures your post count must be 10 or greater. You currently have 0 posts.
mardi is offline                   Reply With Quote              
Old 25-May-15, 06:31       #15
Blacktime
Major Contributor

Blacktime's Avatar


Join Date: May 2013
Posts: 589
   
Default
Quote:
Originally Posted by Brand View Post
يكفي تلكم التجربة السياسية المريرة التي أبتلي بها السودان يا هاشم أنها إنتهت بثورة شعبية أطاحت برأس النظام و سلطته

لا أرى أي مبرر للإحتفال بنظام كرّس للفساد و الإستبداد , يا أستاذ هاشم


برز براند يوما في ثياب الناقدينا

وتناسي ان مايو هي ست العارفينا

فقال يا مايو اركبي معنا السفينا

ولما ركبت تنكر وقال ضاحكا لم تصدقينا

وجاءها ليلا ليهتك عرضها فقتلته وقالت ويحك يا ستالينا

ألم نكن صفا معا في ثورة خمس وعشرينا


__________________
ما هي معايير الحذف ؟؟
الاجابة
لاتوجد
Blacktime is offline                   Reply With Quote              
Old 25-May-15, 06:41       #16
Brand
Golden Member


Join Date: Apr 2002
Posts: 9,072
   
Default
Quote:
Originally Posted by Blacktime View Post

برز براند يوما في ثياب الناقدينا

وتناسي ان مايو هي ست العارفينا

فقال يا مايو اركبي معنا السفينا

ولما ركبت تنكر وقال ضاحكا لم تصدقينا

وجاءها ليلا ليهتك عرضها فقتلته وقالت ويحك يا ستالينا

ألم نكن صفا معا في ثورة خمس وعشرينا


لا تعليق على الخفة و التخفف

التجربة الإنقلابية التى تحاول تسويقها خطأ مهما حاولت بمنطق "إن يسرق فقد سرق أخ له من قبل" خطأ و خطأ كبير لا يزال الوطن يتقلب في ويلاته. و لكن قراءة التاريخ اليوم تحتم الإعتراف بأنها كانت خطأ محفوف بالأثام و الدماء حتى يرى العقلاء كيفية إستشراف المستقبل يا "زمن أسود" ولا كيف؟؟
__________________

To view links or images in signatures your post count must be 10 or greater. You currently have 0 posts.
Brand is offline                   Reply With Quote              
Old 25-May-15, 06:44       #17
أبو جعفر
Major Contributor

أبو جعفر's Avatar


Join Date: Jan 2013
Posts: 1,905
   
Default
سبحان الله مايو أنقلاب وأصبح فجأة ديناً ووطنية:

https://www.facebook.com/download/41...%D8%A9%201.doc
__________________
إن انتشار الكفر في العالم يحمل نصف أوزاره خوارج ومنافقون
بغضوا الدين إلى الخلق بسوء صنيعهم وتحريف تعاليمه
ليفتروا على الخلق
أبو جعفر is offline                   Reply With Quote              
Old 25-May-15, 07:00       #18
Brand
Golden Member


Join Date: Apr 2002
Posts: 9,072
   
Default
Quote:
Originally Posted by أبو جعفر View Post
سبحان الله مايو أنقلاب وأصبح فجأة ديناً ووطنية:
من ناحية <دين> يا أبو جعفر, نعم صار دين و "خاتم الأديان" كمان, و الدليل أن زواج المتعة بين السفّاح نميرى و تجار الدين صار اليوم زواج أبدي بينهم و يريدون لنا أن نعتقد فيه كما يعتقد
الناس في الناموس الأعظم- أخرجه و صححه: مختار الأصم

--
غايتو جنس إفلاس روحي و أخلاقي

__________________

To view links or images in signatures your post count must be 10 or greater. You currently have 0 posts.
Brand is offline                   Reply With Quote              
Old 25-May-15, 07:27       #19
هاشم محمد الحسن عبدالله
Crown Member

هاشم محمد الحسن عبدالله's Avatar


Join Date: Sep 2012
Posts: 11,064
   
Default
شكرا الحبيب الصفوة مرضى للمرور والمشاركة ، واتفق معك بأن التوثيق لثورة مايو كحقبة وطنية هامة وتجربة متميزة فى تاريخ بلدنا مهم للغاية وذلك للاستفادة من الدروس والعبر التى صاحبت هذه التجربة الفريدة، ومهما أختلفنا فى تقييمها فلابد من تسليط الضوء عليها للفائدة ، وأنا أعتز واحتفل بها لأننى مايوى صميم عشت التجربة فى صباى الباكر،ومع احترامى للجميع فهى تستحق الاحتفاء، تسلم ياجميل
هاشم محمد الحسن عبدالله is offline                   Reply With Quote              
Old 25-May-15, 07:38       #20
Blacktime
Major Contributor

Blacktime's Avatar


Join Date: May 2013
Posts: 589
   
Default
Quote:
Originally Posted by Brand View Post
لا تعليق على الخفة و التخفف

التجربة الإنقلابية التى تحاول تسويقها خطأ مهما حاولت بمنطق "إن يسرق فقد سرق أخ له من قبل" خطأ و خطأ كبير لا يزال الوطن يتقلب في ويلاته. و لكن قراءة التاريخ اليوم تحتم الإعتراف بأنها كانت خطأ محفوف بالأثام و الدماء حتى يرى العقلاء كيفية إستشراف المستقبل يا "زمن أسود" ولا كيف؟؟

إذا أنكم تبيحون منطق التجربة لأنفسكم

وتحرمونه علي غيركم

عندما يقوم به غيركم تسمونه سرقة السلطة بليل

بينما انتم أتيتم نهارا بعد الاستئذان من الشعب

الأغرب من ذلك إنكم تعترفون بخطأ التجربة التي مارستموها

وتريدون من نفس الشعب الذي سرقتم سلطته ان يصدقكم في مخرجات اى تجربة مماثلة

يعني بالبلدي كده ( دقة قديمة ) أو فرض رؤية اللامرئي على الشعب الاعمي

__________________
ما هي معايير الحذف ؟؟
الاجابة
لاتوجد
Blacktime is offline                   Reply With Quote              
Old 25-May-15, 07:53       #21
Brand
Golden Member


Join Date: Apr 2002
Posts: 9,072
   
Default
Blacktime يا
لا أعرف في أي فصيل تريد أن تراني فيه؟ و لا يهمني ذلك. و لكن إنقلاب السفاح نميري و حكمه لمدة 16 عام مأساة تبرأ منها و من أخطائها كل من له ذرة عقل أو أمل في التعقل: راجع حتى بيان الدكتورة فاطمة عبدالمحود الإنتخابي في المرة قبل الماضية!! إعتذرت للشعب السوداني صراحة عن أخطاء جسيمة وقعت في ذلك العهد
ما يهمنا الآن هو الوعي بالتاريخ لبناء مستقبل أوعى
يعني الحكاية ما تهريج زي ما بتحاول تخفيف دمك و عقلك
و لا الحكاية مطاعنات زي هلال/مريخ

فهمت يا محترم؟
__________________

To view links or images in signatures your post count must be 10 or greater. You currently have 0 posts.
Brand is offline                   Reply With Quote              
Old 25-May-15, 08:47       #22
هاشم محمد الحسن عبدالله
Crown Member

هاشم محمد الحسن عبدالله's Avatar


Join Date: Sep 2012
Posts: 11,064
   
Default



مجلس قيادة ثورة 35 مايو 1969م
هاشم محمد الحسن عبدالله is offline                   Reply With Quote              
Old 25-May-15, 08:49       #23
Blacktime
Major Contributor

Blacktime's Avatar


Join Date: May 2013
Posts: 589
   
Default
Quote:
Originally Posted by Brand View Post
Blacktime يا
لا أعرف في أي فصيل تريد أن تراني فيه؟ و لا يهمني ذلك. و لكن إنقلاب السفاح نميري و حكمه لمدة 16 عام مأساة تبرأ منها و من أخطائها كل من له ذرة عقل أو أمل في التعقل: راجع حتى بيان الدكتورة فاطمة عبدالمحود الإنتخابي في المرة قبل الماضية!! إعتذرت للشعب السوداني صراحة عن أخطاء جسيمة وقعت في ذلك العهد
ما يهمنا الآن هو الوعي بالتاريخ لبناء مستقبل أوعى
يعني الحكاية ما تهريج زي ما بتحاول تخفيف دمك و عقلك
و لا الحكاية مطاعنات زي هلال/مريخ

فهمت يا محترم؟
.



ما أريد أن أفضي إليه وفشلت في استصحابك معي نحوه

هو أن الوعي بالتاريخ يحبسك في دائرة تمنعك من لوم الآخرين

إن تصرفوا بشكل مماثل لتصرفاتك التاريخية

ويسلبك حق النصح لما تؤول إليه الأمور مستقبلا

تتحدث عن بناء مستقبل أوعى من الماضي الدموي

ولم نرى أو نسمع لكم عن أي رؤية عقلانية أو برنامج مستنير

سوي إقصاء المقلدين الحاليين مع استمرارية مؤسس التجربة

اعتقد انه من العدل حسب منطقكم أن يتم إقصاء المؤسسين والتابعين

أيضا المستقبل الواعي الذي تتمناه وتروج له

لا يتوافق مع تأييدكم رفع السلاح أو اللسان في وجه الأخر

باختصار المستقبل الواعي يستوجب إقصاء

كل من ركب الهوي السياسي مايو ويونيو

ثم حبس الأسلحة في مغمدها ( ثورية ) و الألسن في حلقومها ( سفاح ) ه

هذه هي أولى لبنات المستقبل الواعي التي نفتقدها في السودان


.
__________________
ما هي معايير الحذف ؟؟
الاجابة
لاتوجد
Blacktime is offline                   Reply With Quote              
Old 25-May-15, 08:51       #24
Hind
Crown Member

Hind's Avatar


Join Date: Nov 2009
Posts: 15,667
   
Thumbs up


25th May many happy returns
__________________
ديمقراطية SDB هي مجرد شعارات سقطت أمام أول امتحان عمليDenying Sudanese life-saving treatment is HOMICIDE!
Hind is offline                   Reply With Quote              
Old 25-May-15, 09:00       #25
Brand
Golden Member


Join Date: Apr 2002
Posts: 9,072
   
Default
Quote:
Originally Posted by Hind View Post
https://www.youtube.com/v/OpxFswlSqH0 width=450 height=400 type=application/x-shockwave-flash>

25th May many happy returns
RETURNS ????



Hind تغيّر المعبد و المعبود و يبقى السادن سادن يا

RETURNS قال
قال
__________________

To view links or images in signatures your post count must be 10 or greater. You currently have 0 posts.
Brand is offline                   Reply With Quote              
Old 25-May-15, 09:06       #26
Hind
Crown Member

Hind's Avatar


Join Date: Nov 2009
Posts: 15,667
   
Default
brand thank you for sharing negative energy

we're very happy why you so upset

3ajeeb
__________________
ديمقراطية SDB هي مجرد شعارات سقطت أمام أول امتحان عمليDenying Sudanese life-saving treatment is HOMICIDE!
Hind is offline                   Reply With Quote              
Old 26-May-15, 06:05       #27
هاشم محمد الحسن عبدالله
Crown Member

هاشم محمد الحسن عبدالله's Avatar


Join Date: Sep 2012
Posts: 11,064
   
Default
يا مايو حبيب.. نقولها نعم.. خطوة عديلة يا جعفر



اليوم الاثنين 25 مايو يصادف الذكرى 36 لثورة مايو المجيدة، هذه الثورة التي استطاعت أن تخلد اسمها في ذاكرة الشعب والوطن، وذلك بما أنجزته خلال سنوات حكمها في جميع المجالات، ولعل ذلك ما دفع العديد من المبدعين في شتى ضروب الإبداع لإنتاج أعمال إبداعية خلدت الثورة، فسارت بها الركبان تعظيماً لها وتمجيداً لقائدها المشير “جعفر محمد نميري” والذي تحكي الكثير من الأشعار والأغنيات والأناشيد الوطنية عنه، كقائد قدم لوطنه وأعطى لشعبه ولم يبخل كما يشهد له التاريخ وكما عرفه الناس بعد رحيله قائداً باراً بهذه الأمة يستحق كل ما كتب عن ثورته وسطر عن سيرته النضالية ومسيرته الوطنية، ونورد هنا مجموعة من الأغنيات والأناشيد التي تحكي تاريخ وأمجاد (ثورة مايو).
{ ولعل من أبرز الأعمال الإبداعية التي احتفت بـ(ثورة مايو) ومجدت قائدها الرئيس “جعفر محمد نميري” كانت (إنت يا مايو الخلاص) و(يا حارسنا وفارسنا يا بيتنا ومدارسنا.. كنا زمن نفتش ليك.. وجيتنا الليلة كايسنا).. من كلمات شاعر الشعب الراحل “محجوب شريف” غناها فنان أفريقيا الراحل “محمد وردي” وشاركه الأداء الفنان “محمد ميرغني”. وهى من الأعمال، التى وجدت رواجاً كبيرا فى اول عهد مايو ،وفيها يغنى “وردي”: (بيك يا مايو يا سيف الفداء المسلول.. نشق أعدانا عرض وطول.. عشان نبني اشتراكية ونرفع راية هم خلوها فوق السارية متكية).
{ الفنان العملاق “عثمان حسين” غنى (حشاك ما ولدة بزار) من كلمات “محمد الطيب عربي”.
{ أما بنات طلسم (البلابل) فقد قدمن لـ”النميري” من كلمات الجنرال “جعفر فضل المولى” وألحان الأستاذ “بشير عباس” (أب عاج أخوي يا دراج المحن)، وبعض كلماتها تقول (الجنيات بشروا.. والبنات ليك زغردن.. بايعوك رأس للبلد.. وقودوك الرسن.. تسلم يا أب عاج أخوي يا دراج المحن).
{ والفنان القدير الراحل “سيد خليفة” حيا قائد ثورة مايو بعدد من الأعمال أبرزها (أيدناك وبايعناك يا نميري أيدناك بالروح والدم)، وهي من كلمات الأستاذ “محمود عبد الله قلندر” الذي تقلد منصب محافظ الخرطوم في عهد مايو.. وأيضاً غنى (حبيب الشعب يا نميري) للشاعر “محمد عبد الله عربي”.
{ المطرب الجماهيري الراحل “إبراهيم عوض” قدم من كلمات “محمد عبد الله عربي” وألحان “عبد اللطيف خضر” أغنية (شعب وجيش) ويقول مطلعها:
لما مرقنا في 22 يوليوللشارع شعب وجيش بي تصميم نذود عن مايو وندافع..
ويا ريس براك شفتا
أعظم وأروع استفتا
ونحن معاك رخا وشدة
{ الفنان الراحل “عبد العزيز محمد داؤود” غنى من كلمات الأستاذ “علي ميرغني” وألحان “أحمد زاهر” نشيد (القائد الملهم):
نقولها نعم وألف نعم
ليك يا القائد الملهم
عشان أولادنا تتعلم
{ الفنان “شرحبيل أحمد” غنى لمايو من كلمات الأستاذ “حسن عباس صبحي” عملين، الأول بعنوان (قدم الخير عليك يا بلادي) والثاني (زاد الحبان مايو).
{ الفنان “إسماعيل حسب الدائم” قدم من كلمات الأستاذ “سيد أحمد مكي” وألحان “ود الحاوي” ( وحاتك إنت يا مايو.. يا عطر أزكى القلوب.. وحاتك ليلنا كان مظلم طويتو وفجأة راح صابح).
{ (مجموعة عبد الماجد خليفة) قدمت مجموعة من أروع أناشيد مايو منها على سبيل المثال (مايو أتولد)، كلمات “عمر قاسم” وألحان الدكتور “عبد الماجد خليفة”، وأيضاً نشيد (مايو عريس)، كلمات الشاعر “إبراهيم الرشيد” ألحان الدكتور “عبد الماجد خليفة”.
{ (الثنائي الوطني) قدم نشيد ( يا مايو حبيب زي أمي وأبوي زي إختي وأخوي)، كلمات وألحان الأستاذ “يوسف السماني”.. بالإضافة لنشيد (أمة الأمجاد) الذي ظهر في عهد (ثورة مايو) وارتبط بها وهو من كلمات الشاعر المصري “مصطفى عبد الرحمن” شاعر أغنية (هذه الصخرة)، و(أمة الأمجاد) يقال وقتها ان الرئيس “النميري” قد اختارها بنفسه وأعطاها( الثنائي الوطني) لتقديمها في أحد أعياد (ثورة مايو).
{ الفنان “عز الدين مزمل” غنى (مايو أشرق من جديد)، كلمات “حسن المرضي” وألحان “عصام بريش”.
{ “فيصل الخير” غنى من كلمات وألحان شاعر الحقيبة القدير “عمر البنا”..(في كل سنة ثورة مايو ما أحسنا).. و(ثورة مايو بايعناها وعلى العهد جددناها).
{ و(تيمان عطبرة) قدما لمايو نشيدين الأول (في أواخر شهر مايو وفي صبيحة يوم سعيد عاودتنا الابتسامة فرحة بالعهد الجديد)، وهي من كلمات الشاعر الصحفي “محمود حسين خضر”، والعمل الثاني (بسم الزمان وصفا الدهر
يا مايو يا أمل ازدهر ويا مايو يا أسعد شهر..)
{ الفنانة “حنان نميري” غنت من كلمات “عزمي أحمد خليل” وألحان “بشير عباس” (بفكرك ووعيك يا ريس يا داب سودانا بقى كويس).
{ والفنان “أبو عبيدة حسن” غنى من كلمات “إسماعيل خورشيد” (الشعب يبني وأمة تبنيها شعوبها.. بأيادي عمل حققنا أمل.. والرقم وصل مليون طوبة).
{ و(مجموعة سلاح الموسيقى) قدمت نشيد (خطوة عديلة يا جعفر.. على الأعداء الله أكبر، وما دام الشعب اختارك ورحب بيك يا جعفر سير برعاية الباري يا أمل الأمة الأكبر)، من كلمات الجنرال “جعفر فضل المولى” وألحان “الفاتح كسلاوي
{ و(مجموعة الإذاعة) قدمت نشيد (من كرري ومن خور عمر.. نفس المكان الفيهو سيف الفارس العاتي انكسر)، كلمات الأستاذ “أبو قطاطي” وألحان الأستاذ “أحمد زاهر”.
{ الفنان “زكي عبد الكريم” قدم لمايو أغنية من كلمات “محمد الطيب عربي” بعنوان (رصاص الخميس).
{ الفنان “عبد الجليل أبو حراز” قدم عملاً بعنوان (في رحاب ثورة مايو) وألبسه لحن أغنية الفيلم الهندي الشهير (من أجل أبنائي).
وفي لقاء خاطف مع الموسيقار الدكتور “عبد الماجد خليفة” الذي قدم مع مجموعته الغنائية العديد من الأعمال الإبداعية الثورية والوطنية الخاصة بمايو، أكد انتماءه وحبه لمايو، وأشار إلى أن (نظام مايو) من أكثر الأنظمة التي اهتمت بالفن والإبداع ورعت المبدعين في المجالات كافة، وقال إن مايو من أكثر الحقب التي شهدت حراكاً ثقافياً وإبداعياً على مدار العام، وهذا الحراك ساهم في وفرة الإنتاج الإبداعي الغنائي والمسرحي وغيرهما، كما ساهم في ظهور العديد من المواهب المبدعة في ضروب الفن كافة.
ومن الأشياء اللافتة في العهد المايوي قال إن الرئيس “نميري” في عام 1975م خلال مهرجان الأغنية الوطنية قام بتكريم (88 مبدعاً من بينهم شعراء ومطربون وموسيقيون منح كل واحد منهم وسام الجمهورية الذهبي ومبلغ (150) جنيهاً، وذكر “خليفة” بأنه كان من ضمن هذه المجموعة المكرمة ومع وسام الجمهورية تم تحفيزه بمبلغ (100) جنيه، وقال إنه اشترى بها قطعة أرض (800) متر بـ(منطقة الكلاكلة القبة)، وأضاف بأنه بعد عامين، أي في عام 1977م باع نصفها بمبلغ (200) جنيه، وأشار إلى أنه تزوج منها وأنجب ابنته “حنان” وهي الآن دكتورة.
وختم حديثه بقوله إن (ثورة مايو) وجدت الاحتفاء والتمجيد من كبار المبدعين، لأنها اهتمت بهم ورعتهم حق رعاية.


المجهر السياسي


هاشم محمد الحسن عبدالله is offline                   Reply With Quote              
Old 26-May-15, 06:26       #28
Brand
Golden Member


Join Date: Apr 2002
Posts: 9,072
   
Default
كل هذه الأهازيج يا أستاذ هاشم لم تغني الدكتور محمد عثمان أبو ساق عندما قال مهددا الثوار بأنه سيصطادهم صيد الأرانب
و أختفى أبو ساق بعدها -معززا مكرما- كما الأرنب و لم يظهر حتى الأن
__________________

To view links or images in signatures your post count must be 10 or greater. You currently have 0 posts.
Brand is offline                   Reply With Quote              
Old 26-May-15, 06:40       #29
هاشم محمد الحسن عبدالله
Crown Member

هاشم محمد الحسن عبدالله's Avatar


Join Date: Sep 2012
Posts: 11,064
   
Default
مصطفى ابو العزائم : عن مايو

ليس هناك رابط ما بين الإثنين إلا في ذهن صاحبكم الذي أراد أن يكتب مادة للغد (اليوم) بحيث لا يتم التأجيل.. فاليوم الإثنين يصادف الذكرى السادسة والأربعين للإنقلاب العسكري الذي أطاح بحكم الديمقراطية الثانية عام 1969م والتي ترأس مجلسها السيادي الزعيم إسماعيل الأزهري, وترأس مجلس وزرائها السيد الصادق المهدي, وإنقصم ظهرها قبيل الإنقلاب عندما تم حل الحزب الشيوعي السوداني وتم طرد نوابه من البرلمان- الجمعية التأسيسية- التي لم تكن قد فرغت من إعداد دستور دائم للبلاد.
داخل عدد اليوم من (السياسي) يجد أصحاب العمل من قراء الصحيفة مادة خاصة بذكرى الإنقلاب المايوي الذي حمل إسم (ثورة مايو) كنظام سياسي إستمر في حكم البلاد لستة عشر عاماً حتى أبريل 1985م, تعرض خلالها لعدة محاولات إنقلابية وواجه عدة إنتفاضات شعبية لكن الذي قضى عليه كانت إرادة الله عندما نزع سبحانه وتعالى الحكم من بين يدي الرئيس نميري من خلال إنتفاضة شعبية بدأت نهايات مارس وحسم أمرها الجيش بإنحيازه إليها في السادس من أبريل عام 1985م.
ذكرى مايو هذا العام إفتقدت أحد رموزها المضيئة ونقصد الفقيد عز الدين السيد الذي مضى إلى جوار ربه منذ أيام, وقد كان رمزاً مايوياً مشرفاً من خلال العمل العام- رحمه الله- وإفتقدت ذكرى مايو صديقنا الراحل المقيم الفقيد الياس الأمين عبد المحمود, مدير المراسم في الإتحاد الإشتراكي وعضو آخر برلمانات مايو- مجلس الشعب الخامس- الذي كان يرأسه السيد عز الدين السيد.. وكان الأول دائم التذكير لنا بذكرى الإنتفاضة التي يسميها (ذكرى السجم والرماد) في كل عام ودائم التذكير لنا بذكرى مايو من خلال رسائل دافئة وعبارات مودة لذكرى تلك (الثورة) وقائدها المشير جعفر محمد النميري.
أما الثاني ونقصد السياسي والبرلماني ورجل الأعمال السيد عز الدين السيد, فقد كان حريصاً على أن تكون أكثر مناسباته مرتبطة بذكرى مايو, وقد دعانا ذات يوم لعقد قران إحدى كريماته في مسجد بالخرطوم نمرة (2) كان يصادف ذكرى الإنقلاب (الثورة) وشهد عقد القران ذاك السيد المشير عمر حسن أحمد البشير, الذي إلتفت بعد أداء صلاة العصر فوجدته على يميني, وأخذ بعدها يتحدث إليّ لدقائق حديثاً خاصاً, جعل صديقنا الراحل الأستاذ عمر محمد الحسن (الكاهن) يسألني عن الذي دار بيني وبين الرئيس (!) فقلت له: (إنت دايرني يا عمر أوريك كمان الكلام الدار بيني وبين الرئيس..؟.. إنت لو عايز تعرف الكلام شنو.. أمشي أهو داك الرئيس أسألو).. ولم يفعل رحمه الله ولكنه حفظها ليّ إلى أن رحل عن دنيانا رحمه الله

هاشم محمد الحسن عبدالله is offline                   Reply With Quote              
Old 26-May-15, 07:05       #30
Brand
Golden Member


Join Date: Apr 2002
Posts: 9,072
   
Default
Quote:
وكان الأول دائم التذكير لنا بذكرى الإنتفاضة التي يسميها (ذكرى السجم والرماد)!؟
شايف يا أستاذ هاشم نظرة المايويين لشعبهم و لثورته, مرة أرانب مرة سجم

ما مشكلة ففي العالم لا زال هنالك من يحتفل بال"قديس" هتلر و يرفعه أعلى عليين

__________________

To view links or images in signatures your post count must be 10 or greater. You currently have 0 posts.
Brand is offline                   Reply With Quote              
Old 26-May-15, 14:18       #31
namlat-alsukar
Golden Member

namlat-alsukar's Avatar


Join Date: Dec 2006
Posts: 3,026
   
Default




https://www.youtube.com/watch?v=bCZpaLkX448
namlat-alsukar is offline                   Reply With Quote              
Old 26-May-15, 14:43       #32
kaonaro
Moderator

kaonaro's Avatar


Join Date: Mar 2002
Posts: 13,749
   
Default






هسع يعني الآلاف المؤلفة دي مرقت غلط ساكت؟

دي مظاهرات ثورة مارس/أبريل

ضد دكتاتورية مايو

kaonaro is offline                   Reply With Quote              
Old 27-May-15, 08:58       #33
Hind
Crown Member

Hind's Avatar


Join Date: Nov 2009
Posts: 15,667
   
Default
scorpius abu kora3 came and wrote this in my thread and blocked it

عيد مايو سعيد هند وكل الاخوه والاخوات....برغم الجدل الكثير في شخصية الرئيس نميري وفي حكمه الا انه يبقي بدون شك احد ابرز رؤساء السودان شاء من شاء وابي من ابي




to be continued
__________________
ديمقراطية SDB هي مجرد شعارات سقطت أمام أول امتحان عمليDenying Sudanese life-saving treatment is HOMICIDE!
Hind is offline                   Reply With Quote              
Old 28-May-15, 06:04       #34
هاشم محمد الحسن عبدالله
Crown Member

هاشم محمد الحسن عبدالله's Avatar


Join Date: Sep 2012
Posts: 11,064
   
Default
العميد (م) “حسن بيومي” مساعد مدير الأمن في (نظام نميري) يتذكر


عملي كان ضمن بيئة (لو غفلت منها ح أودي البلد في ستين داهية)!!
ليس صحيحاً أن “النميري” دبّر حادثة وفاة “الرشيد نور الدين”
لا أستطيع أن أقول لماذا لم يتسلم “عمر محمد الطيب” السلطة بدلاً عن “سوار الذهب”
تثير ذكرى (25 مايو) أشتاتاً من الذكريات، خاصة لدى أجيال من السياسيين ما زالوا يواصلون اختلافهم حول (نظام مايو) بقيادة الرئيس الأسبق “جعفر محمد نميري”.. ويختلف الناس حول كثير من الوقائع من حين إلى آخر، وهم يسترجعون ذكرى (مايو).. في الحوار التالي مع العميد (م) “حسن بيومي، رواية لبعض من تلك الوقائع التي يستعر الخلاف حولها، على الرغم من أن (مايو) أصبحت في ذمة التاريخ.
العميد معاش “حسن بيومي” عمل في (حكومة مايو)، وتنقل في كثير من محطاتها الداخلية والخارجية.. عمل مديراً لإدارة الأمن الخارجي.. وقال إن حل جهاز الأمن بعد الانتفاضة كان خسارة على البلد، وليس على ضباط جهاز الأمن الذين زج بهم في السجون.
{ كيف بدأت علاقتك بـ(ثورة مايو)؟
– طبعاً (ثورة مايو) معروف أنها بدأت باليسار ثم القوميين العرب، وبعدها أصبحت إسلامية، لكنني التحقت بها، بعد ثورة 1971م تاريخ التحاقي بجهاز المخابرات، حيث سافرت إلى روسيا لدورة تدريبية قصيرة، ثم الكلية الحربية، ثم فرنسا تلقيت فيها دراسات دبلوماسية. وفي العام 1975م عدت من فرنسا وانتقلت للعمل بسفارة السودان في أنجمينا حتى العام 1977م، ومنها إلى المغرب لفترة عام ونصف العام تقريباً، وعدت إلى الخرطوم، وتمت ترقيتي إلى رتبة العميد. وعملت في إدارة المخابرات الخارجية، وهي جزء من إدارة الأمن الخارجي، ومنها عملت مدير إدارة الأمن الخارجي.. ثم ذهبت إلى ألمانيا حيث تلقيت دورة تحليل وتقويم، منها عملت في إدارة التحليل والتقويم وهي مسؤولة عن تقارير رئيس الجمهورية.
{ كيف دخلت إلى جهاز الأمن ومن هم أبرز دفعتك؟
_ دخلنا الجهاز ووجدنا مجموعة جاءت مع “مأمون عوض أبو زيد” من الاستخبارات العسكرية، منهم “أبو بكر حسن بشارة” و”حمد النيل” و”علي النويري” و”حمزة”، ومجموعة ممتازة من العسكريين، ونحن تم استيعابنا خريجين.. ومن دفعتي “أحمد الجعلي” و”عثمان السيد” و”فريد الطيب”، وغيرهم.
{ متى تم دمج الأمن الداخلي والخارجي؟
_ في سنة 1977 دمج جهاز الأمن الداخلي والخارجي، تحت اسم جهاز أمن الدولة برئاسة الرائد (م) “مأمون عوض أبو زيد”، وتعاقب على رئاسته “الرشيد نور الدين”، و”علي النويري”، وبعده اللواء (م) “عمر محمد الطيب”.. وجميعاً كانوا أكفاء. و”الرشيد نور الدين” يتمتع بميزات لا تتوفر عند كثير من الناس وتوفي إثر حادث حركة في المغرب.. ولولا عناية الله (كنا رحنا كلنا)، لكن هم رجعوا بعربة أخرى.
{ هل كانت وفاة “الرشيد” مدبرة أم طبيعية؟
_ أبداً.. كانت وفاته عقب زيارة الرئيس “نميري”- عليه رحمة الله- إلى المغرب، ووقع الحادث بعد ثلاثة أيام.. وأنا أنفي تهمة تدبير الرئيس “نميري” لذلك، لأن العلاقة بينهما كانت مميزة، والدليل على ذلك أنه عند قيام (ثورة مايو) كان خارج البلاد وتم استدعاؤه من الكويت.
{ ما هو سر فشل الانقلابات العسكرية الكثيرة ضد (مايو)؟
_ أنا لم أحضر سوى انقلاب “هاشم العطا”. و(الجهاز كان يا داب في بداياته)، حتى لما قامت الانتفاضة في 1985 كنا في مكاتبنا ونمارس عملنا بشكل عادي، وما كانت لنا علاقة بتغيير نظام ولا غيره.. و(الحصل بعدها حل الجهاز وأدخلنا السجن).
{ هل كانت سلطة القوات المسلحة أقوى من جهاز أمن الدولة؟
_ نعم.. وهي المسؤولة عن أمن الرئيس، والجهاز كان منتجاً للمعلومة والمستهلك هي الاستخبارات العسكرية والقوات المسلحة.. ومسؤولية الجهاز كانت تجميع وتحليل المعلومات، وما كان يملك قوات ضاربة.. والأمن الداخلي كان يعمل وفق قانون الإجراءات الجنائية، وأنا عملي كان في بيئة (ما بتحكم فيها)، ولو غفلت عنها (ح أودي البلد في ستين داهية).
{ لماذا لم يتسلم النائب الأول للرئيس وقتها اللواء “عمر محمد الطيب” السلطة.. وكان بإمكانه ذلك عقب اندلاع الانتفاضة؟
_ لا أستطيع الإجابة عن هذا السؤال إنابة عنه. لكن أعتقد له حساباته الخاصة، والحقيقة، كان سيكون الخيار الأفضل. ولو تسلم “عمر محمد الطيب” ما كان حدث لنا شيء، لأن الجهاز كان جزءاً من القوات المسلحة.. ورغم ذلك القوات المسلحة لم تشاورنا في حل الجهاز، لأن هنالك قضايا كبيرة بيد الجهاز انتهت. وتم هدم شبكة المصادر التي بناها الجهاز بأموال البلد وانتهت من ذاكرة الشعب السوداني.. وهذه خسارة على البلد.
{ ما قصة (الفلاشا)؟
_ (الفلاشا) هي مؤامرة كبيرة على البلاد. وكانت في بدايتها مرحلة تهريب عادية، والجهاز ضبط جزءاً من المهربين عن طريق “أروشا” بالبحر الأحمر إلى “الشواك”، ومنها يتم نقلهم بالطائرات.. والبداية كانت اتفاق اليهود من “منقستو” على أن يتم ترحيلهم من داخل إثيوبيا مقابل توفير السلاح له. واشترط عليهم عدم الإعلان عن ذلك لأنه يرأس منظمة الوحدة الأفريقية التي تجمع بعض الدول العربية، والأمر لن يرضيها.. لكنهم أعلنوا نقلهم لليهود، ما اضطر “منقستو” إلى إيقاف عملية نقلهم عبر أديس أبابا.
{ ما السبب الذي جعل الرئيس “نميري” يوافق بعد رفض “منقستو”؟
_ والله أعتقد أن المؤامرة تمت بطريقة ما، ومرت على الرئيس “نميري”، وتم الاتفاق مع السفارة الأمريكية في الخرطوم.. ولأول مرة تفتح إدارة للاجئين، وأوكلت المهمة لاثنين من ضباط المخابرات الأمريكية، (سي آي أيه)، وتم توريد الأموال للسفارة عبر قانون اللاجئين.. واللاجئ له ثلاثة حقوق.. لو عاوز يرجع إلى بلده سيكون ذلك عبر العودة الطوعية، وإذا عاوز يغادر إلى الخارج يتم ترحيله، ولو عاوز يستقر عنده حق اللاجئين، ويتم الصرف عليه من المنظمات الدولية.. وما كان في داعي لدخول الجهاز لولا الحساسية التي ركزوا عليها تجاه اليهود. وأصبحنا شغالين مكشوفين لأن السفارة الأمريكية تؤجر المنازل وتشتري المواد الغذائية من السوق على عينك يا تاجر.
{ هنالك أقوال بأن “النميري” سافر إلى كينيا والتقى “شارون” سراً وتم الاتفاق على ذلك.. عكس روايتك؟
_ أولاً يحق للرئيس أن يتحرك دون علم جهاز الأمن داخل البلد ناهيك عن خروجه منه. وأنا هنا أجيب عن كثير من الفبركات والخرافات التي ظلت تطلقها بعض الجهات حول هذا الموضوع.. نفترض أن الطائرة حرقت أو حصل ليها أي شيء.. ألا يحدث فراغ دستوري؟ والشيوعيون والبعثيون يقولون إنه (قبض قروش). وهذا الكلام لا تسنده أدلة ولا مستندات.. و”النميري” لحدي ما اتوفى كان فقير.
{ والصورة التي تجمعه مع “شارون”؟
_ الصورة (مدبلجة) وأنا عندي قنصل في كينيا يجب أن يكون عارف، حسب مصادره المفترض تكون موجودة في كل مكان في كينيا. ودا كلام (فارغ ) بعدين نميري ما كان رئيس قرية ولا حواشة، إنما رئيس دولة عظيمة ومحورية اسمها السودان. وأفيدك، حادثة اغتيال “جون قرنق” الناس ما عارفة السبب، لأنه تحرك دون علم الأجهزة الأمنية.
{ هل لليهود بعد إستراتيجي لنقل (الفلاشا)؟
_ إسرائيل كانت تبحث عن العنصر الزنجي الأفريقي لتجنيدهم في الموساد. ولو ملاحظ يتم تعيينهم جواسيس. وعندهم اليهود الأمريكان والعرب. لكن لا يوجد عندهم العنصر اليهودي الأفريقي.. وتم تدريبهم في الفنادق وفي القوات المسلحة في كل البلدان.
{ إذن الأمن كان يعلم كل تحركات الرئيس “نميري”؟
_ نعم.. الأمن يعلم تحركات وإنجازات “نميري”.. كل الطفرة الثقافية والصناعية والتعليمية حدثت في عهد “نميري”.. وكل قيادات البلد الموجودة حالياً درسوا وتخرجوا في عهد الرئيس “نميري”.. وكان قوياً في اتخاذ قراراته، ولا يستطيع أحد تحصيل قرش دون أورنيك (15أ).
{ لماذا تأخر إنتاج البترول وتقسيم الجنوب؟
_ البترول تأخيره كان بمؤامرة من الأمريكان، ولو طلع البترول ما كان في زول بفتح خشمو تاني.. وتقسيم الجنوب تم بموافقة “جوزيف لاقو” لرفض الاستوائيين.. رفضوا سيطرة (الدينكا).
{ لكن تطبيق الشريعة في عهد “نميري” صاحبته أخطاء؟
_ والله قرار تطبيق الشريعة كان قراراً سليماً، لكن تنفيذه من قبل الإخوان المسلمين كان سيئاً.
{ سفرة الرئيس الأخيرة إلى أمريكا؟
_ أولاً السفر كان بسبب المرض.. والإنسان لم يفكر في شيء آخر.. والأمريكان محددين زمن للعلاج، لو ما ذهب سيلغى.. لذلك سافر.. وكانت قد بدأت ملامح الانتفاضة بحرق (جمعية ود نميري). لكن كان الخيار أصعب، إضافة إلى ثقته في الجيش. ولما ذهب كان الاتصال به صعباً. ولم يستطع معرفة الموقف في السودان.. ولما علم تم تعطيل طائرته بحجة الصيانة.. وحتى لما وصل القاهرة كان يحاول.. وأعتقد في اتصال تم بين “سوار الذهب” و”مبارك” لمنعه من العودة.. فما كان عليه إلا تسليم مقتنياته.
{ الأوضاع قبل نهاية (مايو)؟
_ كل الأحزاب كانت تطمع في السلطة. والإخوان المسلمون كانوا (طمعانين) فيها.. “سوار الذهب” زول صوفي ولا يحب المشاكل قال للأحزاب سنة واحدة وبسلمكم ليها، لكن لو كان واحد تاني مشاغب كان ما سلمها.. لكن الحمد الله أن تسلمها الجيش، بدل كان البلد تضيع وتدخل في فوضى.
{ هل أنت متحسر على حل جهاز الأمن؟
– لم أتحسر على نفسي بقدر ما تحسرت على البلد.. كنت أتوقع أن يتم تطهير جهاز الأمن وليس حله، لأنه كان مرآة البلاد.. لأن المستندات ضاعت.. حتى وزراء “سوار الذهب” كانوا ناس مساكين وما عندهم قدرة على إدارة البلد.. د. “الجزولي” كان طبيباً.. لا يمكن أن تجيب أي زول تقول ليه أبقى طبيب.. ودا الحصل مع “الجزولي دفع الله”. حتى الجنوبيين سموهم (مايو 2)، فظلت مشكلة الجنوب قائمة.. وجاءت الديمقراطية الثالثة.. حتى تسلّم الإسلاميون البلد.
المجهر السياسي


هاشم محمد الحسن عبدالله is offline                   Reply With Quote              
Old 31-May-15, 05:37       #35
هاشم محمد الحسن عبدالله
Crown Member

هاشم محمد الحسن عبدالله's Avatar


Join Date: Sep 2012
Posts: 11,064
   
Default
الملحن “عمر الشاعر” يحكي تفاصيل اشتراكه في ثورة مايو “يحمل ريشة العود بيد والسلاح باليد الأخرى”



ربما لم يخطر ببال الكثيرين أن الشاعر والملحن “عمر الشاعر”، ذلك الرجل المعطون في الحس المرهف المتشرب والمترع بالنبل وفيض الكلمات العذبة والمموسقة، كيف لا طالما أنه توضأ وشرب من نهر القاش حيث إقامته في كسلا، منذ بواكير صباه.. ربما لا يخطر بالبال أن هذا الرجل المسكون بالإبداع قد شارك في تنفيذ ثورة 25 مايو 1969م التي أطاحت بالديمقراطية الثانية (حكومة الأزهري)، تلك الحقبة من الزمان التي تعج ويضج تاريخها بكثير من الخبايا التي لم يتملكها الكثيرون وهو بعد في سن الـ”18″ عاماً. لقد شب وهو مسكون بالحس الوطني إلى جنب الفني، حتى في مراحل الاستعداد للثورة وما تلاها، فأصبح هجيناً من التفاعلات والتراكيب الذهنية والنفسية والميول المتحدة، وهو يمسك الريشة بيد والسلاح باليد الأخرى، وصنعت منه قامة انتهت بـ”العميد”.
(المجهر) جلست إلى الشاعر “عمر الشاعر” في مكتبه بجامعة المستقبل، بوصفه مشرفاً على الشؤون الثقافية فيها بعد مسيرة عطاء في الجيش استمرت لحقبتين من الزمان، بدأت بتاريخ يونيو 1968م وانتهت في مارس 2001م، أي إلى ما بعد الإنقاذ.. فكان حديث الذكريات.. وأخرج الرجل ما في جعبته من خبايا ربما لم ينفثها في فضاء الأسافير أو وسائط الإعلام من قبل.. وعرف عن “عمر” أنه ملحن وشاعر، يتغنى بين الفينة والأخرى حسب المناسبة.. إذن ماذا في جرابه خلاف ذلك، سيما ما يخص فترة عمله في القوات المسلحة، وعلاقته بالمرحوم المشير “جعفر محمد نميري”.. كل ذلك وغيره في الحوار التالي.
{ في البدء.. حدثنا متى وكيف كان انتماؤك للقوات المسلحة؟
ــ جندت في القيادة الشرقية في كسلا، والغرض من ذلك أننا كنا مجموعة من خريجي المدرسة المتوسطة، وقد أكملنا المعهد العلمي، بعدها ونحن كشباب في حي الميرغنية حضر إلينا زميل يدعى “الشفيع” عليه الرحمة وهو زميل دراسة وأخبرنا أن سلاح الطيران والدفاع الجوي (محتاجين ناس يسافروا إلى الاتحاد السوفيتي كفنيين في القوات المسلحة)، وهذا شيء نادر.
{ قبيل هذه الدعوة.. هل أجريتم أي نوع من التدريب؟
ـــ أبداً.
{ متى كان ذلك بالضبط؟
ـــ في العام 1968م. وبالفعل ذهبنا إلى القيادة الشرقية في كسلا، وأجري علينا الكشف الطبي ووجد أننا لائقون طبياً، ولأول مرة كنا نسافر من كسلا للخرطوم، وذلك في أغسطس 1968م وكان مقرنا معسكر الشجرة، وتقريباً كان قيادة القوات المدرعة.. وبالقرب منه اسم مجلس سلاح الخدمة.. حالياً سلاح النقل.
تلا ذلك أن أجريت دورة تدريبية في مركز التدريب الموحد لمدة ثلاثة أشهر أيضاً “آر.تي. سي”، ثم تخرجنا في السلاح الجوي أو سلاح الطيران، حسب التخصص الذي تجند فيه كل منا بالقيادة الشرقية.
{ ما الغرض من التدريب؟
ــ بصراحة كان بسبب ضيق ذات اليد والمدارس كان الولوج إليها صعباً، ولا يساعد للتأهيل، حتى الثانوي، كما متاح الآن، بالنسبة لنا كنا نرى فيه صعوبة…
{ (مقاطعة).. أقصد غرض الجهة التي سعت لتجنيدكم؟
ــ كان هناك احتياج لمجندين بمواصفات معينة، يكونون مستنيرين.. ووقتها كان التجنيد يتم من غير شهادات أو كفاءات حسب البنية الجسمانية ثم ينخرط بعدها في القوات المسلحة، لكن ولأول مرة تكون هناك دفعة مستنيرة كدفعتنا، و”فاكة الخط”، فضلاً عن دارسين للغة الإنجليزية والعربية وهكذا.. حتى عندما رغبوا في إحضارنا للقوات المدرعة أخضعنا لامتحان لغة إنجليزية، والذين اجتازوه ذهبوا بهم للقوات المسلحة ونسب الراسبون للقيادة الشرقية.
{ هل كانت لديكم أي ميول سياسية وقتها؟
ـــ أبداً.. أبداً، ولا في الخيال.. ففي ستينيات القرن الماضي لم يكن هناك نشاط سياسي شبابي معروف.
{ وماذا عن الحس الفني وسط هذه الدراسة الصاخبة؟
ـــ منذ نعومة أظافري وأنا في كسلا كنت اشتغل بالفن الذي يجري في عروقي، وكنت عازف إيقاع في كثير من الفرق كفرقة “إبراهيم عوض” و”كمال ترباس” في كسلا، وعزفت مع شقيقي “محمد” بالإضافة إلى أننا، نحن مجموعة من أولاد كسلا، كنا (نشتغل) مع بعض ونطلع حفلات بالعداد قيمته (25) جنيهاً.
{ نرجع للمحطات التي ترجلت منها حتى وصلت إلى الليلة المشهودة؟
ـــ عندما حضرت إلى المعسكر في شهر أكتوبر ونزلنا في محطة الخرطوم كان الخريف جميلاً جداً، ولا أنسى ذاك اليوم ونحن نشد الخيام وسط جو جميل، وبعد ذلك وردتنا الأوامر بتنفيذ التقاليد العسكرية، وهي أن تحلق “صلعة” وتتسلم المهمات ومنها “شنطة الحديد” إلى جانب (35) صنفاً من “زمزمية ولباد وشنطة الجراية والمكوع” وغيرها.
{ إلى ذاك الحد.. هل وصلت حد تقلدك رتبة؟
ـــ لا أبداً.. أنا كنت جندي.
{ ثم ماذا بعد المعسكر؟
_ بعد إكمالنا التدريب في مركز التدريب الموحد وزعنا في سلاح المدرعات، وكان هناك سلك شائك ما بين مركز التعليم وما بين القوات المدرعة، وعلى رأس ذلك وقف “مختار زين العابدين” وقد حضر إلينا ومشانا على أقدامنا من مركز التعليم إلى القيادة المدرعة لدراسة كورس مدته ثلاثة أشهر، وهو عبارة عن دراسة المدرعات الخفيفة (صلاح الدين، والكماندو، والفرت) لأن الدبابات (55) التي أحضرت كانت (مقرشة) ويا دوب جاء الروس كي يعلموا الضباط أولاً كيفية الاستخدام.
وبدورنا أكملنا الكورس والتدريب بقيادة اللواء عضو مجلس قيادة الثورة “خالد حسن عباس” قائد المدرسة بمعية “محمد الحسن العطا” وجملة من الضباط كانوا يمثلون استاف المدرسة.. أيضاً كان معنا “محجوب برير محمد نور” وهو رجل محوري وقريب مني لأنه بلدياتي من كسلا.
بعدها قيل إن هناك معسكراً تدريبياً في منطقة (خور عمر) وستجرى فيه المشاريع الختامية للتدريب، فركبنا المدرعات وشققنا طريقنا من الشجرة إلى أن وصلنا منطقة (خور عمر) العسكرية وبدأنا التدريب على عمليات الأمن الداخلي.
{ كم كان عددكم؟
ــ تقريباً سرية، إلى جانب كل ضباط المدرسة بقيادة الرائد “حسن عباس” وأذكر أن المعسكر كان مفتوحاً وبه وسائل الترفيه كافة.
{ متى كان ذلك تحديداً؟
ــ في بداية سنة 1969م قبل الثورة بشهور تقريباً.
{ هل كانت الخطوة تمهيداً للثورة؟
ــ هي فعلاً كانت تمهيداً.. ونحن لم يكن لنا علم بذلك لأنها أخبار عسكرية سرية لا يمكن إباحتها للصف والجنود.
{ كم كان عمرك وأنت تخوض كل تلك التجارب الحديثة بالنسبة لك؟
ــــ (18 سنة.. وكنا نتمرن على كيفية الهجوم والتقدم خلال هذه الفترة.. زد على ذلك لدينا ما يسمى عمليات الأمن الداخلي، وهي تفريق التظاهرات وكيفية التعامل مع الشغب وهكذا.. وهذه كانت بمثابة مؤشرات توحي أنها من صميم عمل الثورة.
{ من تذكر من أصدقائك وذكريات عالقة من المعسكر؟
ـــ أذكر أن المعسكر كان به قدر كبير من الانضباط وكل وسائل الراحة، ومعي مجموعة خيرة منهم “عمر علي عجيب” و”عبد الله خير الله نورين حراز” من المعلمين، وكان هناك معلم يدعى “محمد صلاح” في جناح القيادة لديه عود ندندن عليه للترفيه في المعسكر، وكثيراً ما يأتينا “محجوب برير” لقضاء ليلة السمر معنا إضافة إلى دعوة الفنان “محمد الأمين” للترفيه، وهو جزء من رفع المعنويات للقوات المسلحة سواء للعساكر أو لكسر الحاجز القوي للتدريب.
{ متى وكيف بدأت ملامح وإرهاصات الثورة؟
ـــ في يوم 24 مايو نهاراً جاء طابور سير باعتباره سرية مظلات بقيادة الرائد رحمة الله عليه “زين الدين محمد عبد القادر” ومعه “أبو القاسم محمد إبراهيم”، ونحن التقيناهم في بداية (خور عمر) في المعسكر نفسه وحييناهم التحية العسكرية المعروفة بالهتافات، ثم مشوا في طابور سيرهم لنهاية منطقة (خور عمر).. عند تمام الساعة السابعة مساءً.. وسبقته توجيهات بنظافة و”تشوين” بمعنى غسل المدافع والأسلحة.
{ ألم يخالجك إحساس غريب حتى تلك اللحظة؟
ـــ السائد من التوجيهات لدينا أننا غداً سنجري ضرب نار ومشروعاً خلوياً، ستطبق فيه كل قواعد فترة التدريب. ثم ضرب “محجوب برير” صفارة.. جمعونا على إثرها وأجلسونا على الأرض وإذا بالمجموعة التي مر موكبها صباحاً تحضر مجدداً ومعها الأسلحة كافة ومعدات الحرب من أسلحة رشاشة وغيرها “وعملوا لينا إحاطة” ثم جاء “محجوب برير” وبعدما كان يلبس جلابية خلعها ولبس البيجامة أو “العفريتة” كما يطلق عليها السائقون. وفي وسطه طبنجة “ولزر” بقبور سوداء وأخبرونا أننا بعد قليل سنقوم بعمل تاريخي كبير جداً. وسيحضر إليكم واحد من القادة المعروفين، وسنزوركم تباعاً. وظللنا جالسين إلى أن حضر المرحوم “جعفر نميري” ومعه أعضاء مجلس قيادة الثورة.
{ من أين أتى؟
_ هو في الأساس كان موجوداً في المعسكر وأنا كنت آخذ العود المملوك لـ”محمد صلاح” وأذهب إليهم في خيمة “خالد عباس”، وكان يحضر لطلبي “محجوب برير”. وما كنت أعرف الناس بالأسماء حتى “جعفر نميري”.
{ ما هي رتبته وماذا كان يرتدي في تلك اللحظات؟
ــ كان عقيداً.. ويلبس (مدني) خلال فترة حضوره المعسكر وفي خيمة “خالد” التي كنا نغني فيها (كان بكون لابس ملكي)، والغناء طبعاً للترفيه ورفع الروح العسكرية للضباط والعساكر.
والشاهد في الموضوع أن في ذاك اليوم وبعد حضورهم وإحاطتهم جاء “هاشم العطا” و”جعفر نميري” وقام بتنويرنا بقوله إن الأحزاب فعلت كذا وكذا وحصل فراغ سياسي في البلد والتناحر والمضاربات السياسية وغيرها. تنوير منصب نحو الأحزاب ومدى تأثيرها على إنسان الشعب السوداني وكيف أنها أهملته.. واليوم الناس سنقوم بعمل بطولي كبير وسيكون هناك تغيير شامل في ثورة أسمها “ثورة مايو”
{ التنوير كان الساعة كم؟
ــ كان الساعة الثانية عشرة منتصف الليل أي قبيل ساعة الصفر بساعة واحدة. أيضاً عاد وعرّفنا بأعضاء مجلس الثورة “فاروق عثمان حمد الله” قدموا أنفسهم وحيوا الجنود، وكذا الأعضاء السريين، الذين لم يكونوا ظاهرين.
ثم تحركنا الفجر، وكنت أقود المدرعة “صلاح الدين 740″ وانحصرت مهمتي في تسلّم كوبري أم درمان من الناحية الغربية، وشققنا “الصي دا” ليلاً حوالي الواحدة صباحاً.
{ صور لنا كيفية التحرك؟
ــ تحركنا من (خور عمر) في شكل رتل بسرعة معينة، ولاحقاً ركب المشاة فوق المدرعات، وكانت مناطة بهم مهام أخرى مثل اعتقال “إسماعيل الأزهري”، وقفل الكباري وكلمة السر كانت “النصر لنا” الموجودة على صقر الجديان. ثم جاء “زين العابدين محمد أحمد عبد القادر” يلف على الكباري ليتأكد من جاهزية الناس.
{ ألم تواجهكم أية مقاومة أو مشكلة؟
ــ أبداً.. فعند الفجر كان الموضوع قد انتهى، وبالمدرعة كان هناك جهاز موجه على الإذاعة وقبل الساعة السادسة ضربت المارشات العسكرية، ونوه المذيع إلى أن هناك بياناً مهماً سيذيعه العقيد الركن “جعفر محمد النميري” معرف بالألف واللام، بعدها جاء قرار إداري بأن اسمه “جعفر محمد نميري” وليس “النميري” وكان الأمن مستتباً.
{ ألم تضطروا لاستخدام السلاح؟
ــ إطلاقاً ولا طلقة.. لمدة ثلاثة أيام ونحن نرابض في كوبري أم درمان وبقية الجيش في المواقع المعنية بهم.
{ هل كانت معك سرية؟
ــ معي مجموعة من سرية المشاة زائداً الطاقم التابع للكتيبة. وبعد استتباب الأمن سحبنا إلى ميدان الخليفة، حيث معهد تدريب المعلمات حالياً مركز شباب أم درمان.. وكان عبارة عن ملتقى طرق وجاءت تعليمات بضرورة تحصينها لأنها الطريق إلى الإذاعة.. بعدها انسحبنا للقيادة العامة.
{ أين كان “النميري” عندما تحركتم للتنفيذ؟
ــ كان معنا في معسكر (خور عمر). وبعد التنوير قام ضباط المعسكر وضباط الصف بالإشراف على توزيعنا وتوزيع المهام والواجبات. وكل شخص كان على قدر المسؤولية.
ــ بعدها إلى أين آل بكم المقام؟
ــ في هنقر المظلات.. وبعد أسبوع تقريباً ترقى كل ضباط الصف إلى رتبة الملازم، لكن العساكر الذين نفذوا الثورة لم ينلهم حظ من الترفيع، فخلق ذلك نوعاً من الغبن.
{ أنت ترقيت؟
ــ أنا كنت جندياً والترقية لضباط الصف والمساعدين.. وباعتبار أن الجنود نفذوا الثورة، وكي يحفزوهم وحتى تحمي الثورة (هي ثورة طبعاً مش انقلاب)، تحمي نفسها من نفس الكأس، وفي حوالي شهر يوليو تم ابتعاثنا إلى جمهورية مصر العربية مدرسة الدروع.. وكانت في مصر الجديدة جوار منزل الراحل “جمال عبد الناصر” وقضينا فيها ثلاثة أشهر، وجاءنا “جعفر نميري” في زيارة برفقة “الفاتح عباس” وزير الدفاع ومجموعة ضباط منهم السيد العميد “عوض أحمد خليفة” لرفع الروح المعنوية وحل المشاكل التي حدثت لبعض الجنود.
{ لاحقاً استمررت في الجيش؟
ــ أنا استمررت في الجيش من 13 يوليو 1968 وحتى 29 مارس 2001م حتى عهد الإنقاذ، وأكملت دراستي. وأوفدت إلى كلية الموسيقى والمسرح في العام 1970 ــ 1974م أي خمس سنوات في معهد الموسيقى والمسرح، وكنت برتبة المساعد، وأيضاً كورس فرقة تأهيلية في جبيت من قبل القوات المسلحة، ورجعت وتخرجت في الكلية الحربية برتبة الملازم أول.. واستمررت في القوات المسلحة إلى أن ترجلت من على صهوة جواد الجندية في 29 مارس 2001 برتبة العميد.


المجهر السياسي

هاشم محمد الحسن عبدالله is offline                   Reply With Quote              
Old 31-May-15, 12:58       #36
Brand
Golden Member


Join Date: Apr 2002
Posts: 9,072
   
Default
Quote:
الصورة مع شارون .......
.....
مدبلجة
غايتو حسن بيومي دا بالغ

بالرغم من إعترافه الضمني بأنه كان "شاهد ما شافش حاجة"" !!؟

__________________

To view links or images in signatures your post count must be 10 or greater. You currently have 0 posts.
Brand is offline                   Reply With Quote              
Old 31-May-15, 13:23       #37
Hind
Crown Member

Hind's Avatar


Join Date: Nov 2009
Posts: 15,667
   
Default
ostaz hashim last night the mayawyeen had a gathering in nimeri's house in wad nubawi, yasir sdb member was there
__________________
ديمقراطية SDB هي مجرد شعارات سقطت أمام أول امتحان عمليDenying Sudanese life-saving treatment is HOMICIDE!
Hind is offline                   Reply With Quote              
Old 01-Jun-15, 04:47       #38
هاشم محمد الحسن عبدالله
Crown Member

هاشم محمد الحسن عبدالله's Avatar


Join Date: Sep 2012
Posts: 11,064
   
Default
تحياتى هند وشكرا على المرور والمشاركة الايجابية ، تمنيت لو كنت هناك احتفل معهم فهى مناسبة سعيدة تستحق الأحتفاء واللقاء بالاحباب وزملاء الكفاح المايوى ، رحم الله رئيسنا الراحل وتقبله قبولا حسنا بقدر ماقدم لوطنه ولمواطنيه، تسلمى

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق